آركو تطلق دورة أهمية المتحدث الرسمي في الجمعيات الوطنية نظمها مركز الإستشارات والتدريب والتطوع

24 Jul 2024 admin arco 0 تطوير الذات

استفاد 35 متدرباً من دورة “أهمية المتحدث الرسمي في الجمعيات الوطنية” التي نظمها يوم 18 يوليو 2024م مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو”؛ وقدمها الأستاذ بشير الرحماني؛ وتحدث في بدايتها  عن المتحدث الرسمي واعتبره وجه الجمعية وأنه ليس مجرد نقل للمعلومات؛ بل هو فن يتطلب مهارات وقدرات خاصة.

  وبيّن أن المتحدث الرسمي هو الشخص المسؤول عن التواصل مع وسائل الإعلام والجمهور نيابة عن المنظمة أوالحكومة او شخصية عامة؛ موضحاً أن المتحدث الرسمي في السياق الحكومي  هو المسؤول عن نقل القرارات والسياسات الحكومية للجمهور وتوضيحها، وفي سياق الجمعيات والمنظمات هو المسؤول عن أدارة سمعة الجمعيات وصورتها العامة؛  وفي سياق العصر الرقمي يتوسع دوره ليشمل التواصل عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

وأشار المدرب إلى أن أهمية دور المتحدث الرسمي تكمن في بناء الثقه وإدارة الأزمات وتعزيز السمعة .

ثم انتقل إلى موضوع المواصفات والمهارات التي يجب أن يتحلى بها المتحدث الرسمي ومنها المهارات الشخصية  والقدرة على التواصل الفعّال والثقة بالنفس والهدوء تحت الضغط بالإضافة للياقة وحسن التصرف والقدرة على الإقناع  .

اما بالنسبة للمهارات المهنية التي يجب أن يتحلى بها فتكمن في المعرفة الحقيقية بمجال عمل المؤسسة، مهارات الكتابة والتحدث امام الجمهور ، مهارات إدارة الأزمات، مهارات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي بالإضافة االى القدرة على التكيّف مع الظروف المتغيرة.

وأختتم المدرب الدوره بذكر نصائح للمتحدث الرسمي ومنها ان يكون متاحا وان يضع خطة تكون بمثابة الرسالة الرئيسية أن النقاط التي يحتاج إلى توصيلها للمتلقي، وان يكون مستعدا للأسئلة الصحفية المبهمة، وان يكون صادقا وان لايفقد الربط بين نقاط الموضوع وفي هذا السياق تطرق الى ذكر العديد من الإرشادات  للمتحدث الرسمي في المقابلات الصحفية والمقابلات التلفزيونية والراديو.

BY: admin arco

الأخبار ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.