26من منسوبي 3 جمعيات وطنية يحضرون دورة الإسعافات الأوليةقدمها الأستاذ/عبيد السهلي واطلقتها آركو بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي

03 Dec 2023 admin arco 0 الإسعافات الأولية

 

استفاد 26 من متطوعي ومنسوبي 3 جمعيات وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر من دورة الاسعافات الأولية التي أطلقها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر يوم 28 نوفمبر 2023م بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.
قدم الدورة الأستاذ عبيد السهلي واستهلها بتعريف مفهوم الإسعافات الأولية؛ مؤكداً أهمية هذه الدورة في نشر معرفة الاسعافات الأولية وتعلمها؛ مشيراً إلى أن هناك بعض الحالات التي لا تحتمل التأخير؛ وتحتاج لمهارات الاسعافية الأولية؛ ثم تحدث عن نظام الخدمات الطبية الطارئة وأهم أجهزه الجسم البشري ومنها الجهاز التنفسي؛ حيث تطرق الى موضوع فسيولوجيا التنفس والنبض .
وعقب ذلك انتقل المدرب الى موضوع آخر وهو أولوية الرعاية؛ ومنها مسح موقع الحادث والكشف الثانوي، والكشف المبدئي وطب الإسعاف؛ كما تحدث عن قنوات طب الإسعاف ومعاييره الأساسية؛ وأستعرض عدداً من الإسئلة الرئيسة التي تهدف إلى تحديد درجة خطورة الحالة ليتم بناء عليها توفير الموارد الإسعافية المناسبة.
وتطرق المدرب إلى موضوع تصنيف الحالات الإسعافية في غرف العمليات وهي الحالات الطارئة التي يتم اسعافها فورا والحالات غير الطارئة والتي يتم تحويلها إلى مركز الإستشارات 937 الطبية بوزارة الصحة؛ ثم تحدث عن الإنعاش القلبي الرئوي عند توقف التنفس او سماع التنفس الإحتضاري؛ واستعرض العديد من التطبيقات العمليه للمتدربين في موضوع الإسعافات الأولية .
وواصل المدرب حديثه عن علامات توقف القلب المفاجئة وجهاز “الصدمات القلبية” الآلي وخطوات تشغيله؛ وأستعرض العديد من القواعد الذهبية والإرشادات الإسعافية التي يجب اتباعها لتفادي خطورة الحالة.
وأختتم المدرب الدورة باستعراض العديد من الأمراض القلبية الطارئة وغير ذلك من الحالات الطارئة واعراضها وكيفيه علاجها

 

BY: admin arco

الأخبار ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.