119 من منسوبي 7 جمعيات وطنية يحضرون دورة “أساسيات العمل التطوعي بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي

حضر 119 من منسوبي ومتطوعي 7 جمعيات وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر دورة “أساسيات العمل التطوعي” التي أطلقتها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” ممثلة في مركز الاستشارات والتدريب والتطوع بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي خلال يومي 24 و25 ديسمبر 2023م؛ وقدمتها المدربة الدكتور آلاء الدبيكل.
افتتحت الدبيكل الدورة بوضع امتحان للمتدربين لمدة ثلاث دقائق؛ بعد ذلك أستعرضت أهداف الدورة؛ وتحدثت في اليوم الأول للدورة عن المفهوم الشامل للتطوع؛ حيث ذكرت إن الدين حثّ على العمل الخيري والتطوعي لأنه خير للمتطوع نفسه؛ مثمنة دعم المملكة العربية السعودية للأعمال التطوعية؛ وأستعرضت احصائيات التطوع في السعودية عام 2023 من خلال منصة التطوع في هيئة الهلال الأحمر السعودي؛ كما أستعرضت احصائيات عن التطوع في العالم عام 2023.
وعقب ذلك تحدثت عن المبادئ الرئيسية للعمل التطوعي؛ والفرق بين الموظف والمتطوع؛ مبينة العوائق التي قد تنتج عند عدم التفريق بين الموظف والمتطوع؛ ثم تطرقت لأنواع التطوع والعمل التطوعي؛ وأوضحت مستويات التطوع وما ينتج عنها من أثر إيجابي.
كما ألقت الضوء على أهداف التطوع ودوافع العمل التطوعي ومجالاته وكيف يعود العمل التطوعي يالنفع على المجتمعات؛ ثم انتقلت إلى موضوع الفرص التطوعية وأهمية التوصيف الوظيفي لتلك الفرص؛ وأستعرضت الجوانب الرئيسية لتصميم الفرص التطوعية؛ ثم تحدثت عن إدارة التطوع ومراحل إداره العمل التطوعي. وفي نهاية اليوم الأول من الدورة تطرقت إلى كيفية إنهاء خدمة المتطوع في عمله التطوعي.
وفي اليوم الثاني من الدورة قدمت المدربة شرحاً عن الميثاق الأخلاقي للعمل التطوعي؛ وأستعرضت أخلاقيات العمل التطوعي؛ وحقوق وواجبات المتطوع؛ ثم انتقلت إلى موضوع مهارات الاتصال الفعّال في العمل التطوعي؛ وتحدثت عن أهمية العمل الجماعي في الأعمال التطوعية؛ وذكرت بعض الممارسات والسلوكيات المعزّزة لثقافة العمل الجماعي.
كما تحدثت المدربة عن إدارة المخاطرفي العمل التطوعي ومسؤوليات مدير البرامج التطوعية في إدارة المخاطروكيفية إدارة الضغوط في العمل التطوعي وكيفية التعامل مع القيادات في العمل التطوعي؛ وفي نهاية الدورة تحدثت عن كيفية بدء المتطوع لعمله التطوعي والدوافع المحفزة له للانخراط في التطوع؛ وأستعرضت الأمور المهمّة التي يجب توافرها في المتطوع؛ وتحدثت عن الوقت المناسب للعمل التطوعي بالإضافة الى المهارات التي يحتاجها المتطوع ليكون متطوعا ناجحاً.
ومما تجدر الإشارة إليه بأن الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر قد أنشأت منصة التطوع على مستوى الهيئات والجمعيات الوطنية العربية؛ تحوي الموضوعات التي يمكن التطوع في أدائها “فرص تطوعية

BY: admin arco

الأخبار ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.